أخبار العالممال و أعمال

الدول الغربية توافق على فصل البنوك الروسية عن نظام سويفت

وافقت المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا والمفوضية الأوروبية على فرض “عقوبات مالية صارمة” جديدة على روسيا ، بما في ذلك فصل بعض بنوكها عن نظام سويفت ، حسبما صرح المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن هيبنستريت للصحفيين السبت.

وقال “كل البنوك الروسية ، التي تخضع بالفعل لعقوبات دولية ، وكذلك البنوك الروسية الأخرى إذا لزم الأمر ، سيتم فصلها عن سويفت”.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب متلفز في 24 شباط / فبراير إنه استجابة لطلب من رؤساء جمهوريات دونباس ، اتخذ قرارًا بتنفيذ عملية عسكرية خاصة من أجل حماية الأشخاص “الذين عانوا من سوء المعاملة والإساءة وإبادة جماعية من قبل نظام كييف لمدة ثماني سنوات “.

وأكد الرئيس الروسي أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانيةوأهدافها هي نزع السلاح ونزع السلاح من البلاد.

بعدما أعلنت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وبعض الدول الأخرى أنها تفرض عقوبات على المسؤولين والأفراد الروس.

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يوم السبت إن الاتحاد الأوروبي عازم على فصل عدة بنوك روسية عن نظام سويفت الدولي.

وقالت “نلتزم بضمان إزالة عدد معين من البنوك الروسية من نظام سويفت”.

وبحسب كلماتها ، فإن هذه الخطوة ستمنع بشكل فعال الواردات والصادرات الروسية.

وقالت الدول في بيان مشترك إن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وكندا وفرنسا والمفوضية الأوروبية اتفقت على فصل عدة بنوك روسية عن نظام سويفت الدولي بين البنوك.

وقال البيان “بينما تشن القوات الروسية هجومها على كييف ومدن أوكرانية أخرى ، فإننا عازمون على الاستمرار في فرض تكاليف على روسيا من شأنها أن تزيد من عزلة روسيا عن النظام المالي الدولي واقتصاداتنا. وسننفذ هذه الإجراءات في غضون الأيام المقبلة”

جيلان جبر

كاتبة صحفية عضو للمجلس المصرى. للشؤون الخارجية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock