أخبار العالم

تايوان تجري محادثات لشراء حزمة أسلحة بقيمة 500 مليون دولار

أكد وزير الدفاع التايواني تشيو كو تشينج يوم الاثنين أن تايوان تتوقع حزمة أسلحة سريعة التعقب بقيمة 500 مليون دولار من الولايات المتحدة هذا العام لتعويض التأخير في شراء الأسلحة، إلا أنه لم يحدد نوع المعدات التي سيتم منحها الأولوية في هذه الحزمة.

وأوضح تشيو أنه في حال تأخر تسليم الأسلحة الأخرى، سيتم توفير سلع فورية أو أجهزة محاكاة أو معدات تدريب بديلة ولقد باعت الولايات المتحدة أسلحة لتايوان لعقود، ولكن القرار الصادر في سبتمبر/أيلول يمضي خطوة أبعد في توفير المساعدة الأمنية لتايوان، حيث تصل قيمتها إلى 4.5 مليار دولار على مدى أربع سنوات.

ويواجه تايوان تحديات عدة في عمليات التسليم والحصول على الأسلحة، إذ كشفت وزارة الدفاع التايوانية العام الماضي عن نقص في صواريخ ستينغر المضادة للطائرات بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، كما تأخر تسليم الطائرات المقاتلة من طراز F-16V بسبب اضطرابات الإمداد الناجمة عن جائحة كوفيد-19.

وقال تشيو كو تشينج إن التفاصيل سيتم الإعلان عنها في وقت قريب.

وأضاف أنه في حال تأخر تسليم الأسلحة الأخرى، فإن الولايات المتحدة ستعوض تايوان عن ذلك من خلال توفير بعض السلع الفورية، أو أجهزة المحاكاة، أو معدات التدريب، وذلك لتمكين تايوان من استخدام الأسلحة عند استلامها في المستقبل.

كشفت العام الماضي عن نقص في صواريخ ستينغر المضادة للطائرات بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، وتأخر تسليم الطائرات المقاتلة من طراز F-16V بسبب اضطرابات الإمداد الناجمة عن جائحة كوفيد-19. وأعلنت الوزارة العام الماضي أنها تبحث عن بدائل لهذه الأسلحة. وفي الأسبوع الماضي، أعلنت الوزارة أن أول طائرة مقاتلة من أصل 66 طائرة مقاتلة جديدة متطورة من طراز F-16V التي طلبتها سابقًا ستخرج “من المصنع” في الربع الثالث من العام المقبل، وهو تأخير لمدة عام تقريبًا عن الجدول الزمني والذي يرجع إلى اضطرابات الإمداد التي حفزتها الجائحة.

ابراهيم موسي

درس في ‏كلية الإعلام جامعة الأزهر يعمل ك‏مستشارا لحقوق الانسان ‏كان محرر ومصور صحفي لدي وكالة انباء الشرق العربي الإخبرية.‏ لدى ‏مراسل صحفي‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock