أخبار مصرمال و أعمال

وزارة التموين: حوالي 92 مليار جنيه حجم دعم رغيف الخبز

صرح إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين ورئيس جهاز التجارة الداخلية، بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر تكليفًا بتأمين احتياجات مصر من السلع الأساسية لمدة 6 أشهر، خصوصًا بعد انقطاع سلاسل الإمداد. وأضاف عشماوي أن هناك عددًا من السلع تعتبر أساسية للأمن الغذائي في مصر، وتشمل القمح والزيت والسكر والأرز واللحوم والدواجن.

أوضح العشماوي، خلال حديثه مع الإعلامي نشأت الديهي في برنامج “بالورقة والقلم” الذي يُبث على قناة “ten”، مساء الاثنين، أن الاحتياطي الخاص بالقمح في مصر يبلغ حاليًا 2.6 شهر، وهو ما يكفي حتى موسم حصاد القمح الجديد. كما أشار إلى أن قيمة توريد القمح المحلي أعلى من القمح المستورد، وأن الفلاحين يشعرون بالسعادة بعد زيادة الأسعار، وأن الهدف هو جمع 4 مليون طن من القمح في هذا الموسم.

يؤكد إبراهيم عشماوي أن منظومة الخبز هي الأكبر في الدولة المصرية، ويوضح أن الدولة تستهلك من 21 إلى 22 مليون طن من القمح سنوياً، وتنتج مصر في أفضل تقدير 10 مليون طن فقط، وبالتالي تستورد الكمية المتبقية من الخارج. كما يُشير إلى أن الشركة القابضة للصوامع تذهب إلى المزارع لاستلام القمح وتسهيل الإجراءات على المزارعين. ويضيف أن يتم إنتاج مصر يومياً من 250 إلى 270 مليون رغيف، ويتم دعم الخبز الآن بـ92 مليار جنيه، علماً بأن تكلفة الرغيف الواحد هي 90 قرشاً ويتم بيعه للمواطنين بـ5 قروش.

جيلان جبر

كاتبة صحفية عضو للمجلس المصرى. للشؤون الخارجية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock