أخبار العالماخر الاخبار

أردوغان: افتتاح محطة أكويو يدخل تركيا رسميًا إلى نادي الدول النووية في العالم

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس أن تركيا انضمت إلى نادي الدول النووية في العالم عبر محطة “أكويو” في ولاية مرسين. وقال أردوغان في خطابه خلال حفل تزويد المحطة بأول دفعة من الوقود النووي إن المحطة حصلت على هويتها بوصفها منشأة نووية. حضر الحفل عبر الاتصال المرئي نظرا لمشاكل صحية أجبرت الرئيس التركي على إلغاء حملاته الانتخابية هذا الأسبوع، فيما شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الحفل أيضا.

تم بناء محطة “أكويو” في ولاية مرسين في تركيا لتوليد الطاقة النووية لأغراض سلمية وتم تدشينها في 28 أبريل 2023. تبلغ تكلفة المشروع حوالي 20 مليار دولار ويتضمن بناء 4 مفاعلات نووية بقدرة تصل إلى 4800 ميغاواط. ستدخل جميع وحدات المحطة الخدمة تباعا حتى عام 2028، وتوفر المحطة 10% من احتياجات تركيا من الكهرباء. يعد هذا الانجاز بمثابة دخول تركيا إلى نادي دول الطاقة النووية في العالم.

واشارة  إلى أن محطة “أكويو” النووية ستنتج 10% من احتياجات تركيا من الكهرباء، وستوفر 35 مليار كيلوواط ساعي من الكهرباء سنويا، وستخفض واردات تركيا من الغاز الطبيعي بقيمة 1.5 مليار دولار سنويا، وستؤثر إيجابيا على زيادة دخل تركيا القومي.

وأعلن اردوغان بأنهم سيبدأون في إنشاء محطتين نوويتين خلال أقرب فرصة، بعد اكتسابهم الخبرة اللازمة من مشروع محطة “أكويو” النووية. وأعرب عن فرحتهم الكبيرة بإنجاز هذا المشروع العظيم، الذي سيجعل تركيا من بين دول العالم التي تمتلك القدرة النووية.

وشكر الرئيس التركي نظيره الروسي فلاديمير بوتين على دعمه لمشروع “أكويو” النووي، وهنأ جميع العاملين الأتراك والروس على إنجاز هذا الإنجاز العظيم، مؤكداً أن محطة “أكويو” النووية تتكون من أربع مفاعلات كل واحدة منها بقوة 1200 ميغاوات.

ابراهيم موسي

درس في ‏كلية الإعلام جامعة الأزهر يعمل ك‏مستشارا لحقوق الانسان ‏كان محرر ومصور صحفي لدي وكالة انباء الشرق العربي الإخبرية.‏ لدى ‏مراسل صحفي‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock