منوعات

اخبار اليوم : لهذه الأسباب.. يبدو الجلد مثل “المبشرة”

اهلا بكم في موقع اخبار مصر 48 الاخبارى

متابعة: نازك عيسى

 

قد تظهر أحيانًا على الجلد نتوءات تُعطيه مظهرًا شبيهًا بالمبشرة، مما يفسد جمال ورقة البشرة. فما هو السبب وكيف يمكن التخلص من هذا المظهر القبيح؟

اضطراب التقرن

يُعتبر اتخاذ الجلد لشكل المبشرة مرضًا جلديًا يُعرف علميًا باسم “التقرن الشعري” (Keratosis pilaris). يحدث هذا الاضطراب عندما يُنتج الجلد الكيراتين بشكل زائد، مما يؤدي إلى انسداد فتحات بصيلات الشعر. نتيجة لذلك، يصبح الجلد خشنًا وتظهر نتوءات وبثورًا قبيحة المظهر في الوجه والذراعين والفخذين والأرداف، مما يُعطي البشرة مظهرًا شبيهًا بالمبشرة أو مثل جلد الإوزة أو ثمرة الفراولة.

وأوضح الخبراء أن الأشخاص الذين يُعانون من أمراض جلدية مثل التهاب الجلد العصبي هم أكثر عُرضة للإصابة بهذا الاضطراب، وتشير إلى أن بعض العوامل مثل فقدان الرطوبة وانخفاض نشاط الغدة الدهنية قد تؤدي إلى تفاقم الحالة، كما أن انخفاض رطوبة الهواء يزيد من احتمال حدوث التقرن الشعري.

العناية السليمة بالبشرة

يمكن مواجهة التقرن الشعري من خلال العناية السليمة بالبشرة، حيث ينبغي ترطيب البشرة باستخدام كريم يحتوي على مواد ترطيب مثل اليوريا، ويمكن استخدام زيت جسم مرطب لزيادة الترطيب. كما يُمكن تحسين مظهر البشرة عن طريق إجراء تقشير للبشرة باستخدام مستحضرات التقشير المحتوية على حمض الفاكهة. ويُمكن أيضًا اللجوء إلى الكشط الدقيق للجلد (Microdermabrasion) لمنح البشرة ملمسًا أملسًا.

وبشكل عام، ينبغي الاستحمام بماء فاتر بدلاً من الماء الساخن، حيث يُسبب الماء الساخن جفاف البشرة. ونظرًا لذلك، يجب تجنب استخدام جل الاستحمام الصابوني. ومن المهم أيضًا حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة بواسطة كريم واقٍ من الشمس ذو عامل حماية SPF يبلغ 50.

نزيهة عريبي

صحفية حرة تعمل لدي موقع اخبار مصر 48 ومؤسسة فرنس بيرار للمهرجانات الدولية‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock