اخبار الاماراتمال و أعمال

تقدير مكتوم بن محمد للثقة الكبيرة التي يوليها مجتمع المال والأعمال العالمي لدبي ومركزها المالي

في النصف الأول من عام 2023، حقق مركز دبي المالي العالمي نتائج استثنائية، مما جعله المركز المالي العالمي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

تأكيداً للدور الاستراتيجي البارز للمركز، فإنه يقود مستقبل القطاع المالي باتجاه تعزيز مكانة دبي كوجهة رئيسية لتعزيز نمو المؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية والابتكار في المنطقة.

سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، ورئيس مركز دبي المالي العالمي، عبّر عن تقديره للثقة الكبيرة التي أولاها مجتمع المال والأعمال العالمي لدبي ولمركزه المالي.

كما عبّر عن اعتزازه بدور المركز في تعزيز سمعة الإمارة كوجهة رائدة لقطاعات المال والابتكار، وتسريع إسهامها ليس فقط في اقتصاد دولة الإمارات، ولكن أيضاً في اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

حضور مؤثر

في تصريحه، أعرب سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم عن فخره بدور مركز دبي المالي العالمي في تعزيز سمعة دبي كوجهة رائدة في قطاعات المال والابتكار، وأكد أهمية دور المركز في تعزيز النمو الاقتصادي لدبي ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

وثمّن سموه الثقة الكبيرة التي يحظى بها مركز دبي المالي العالمي من مجتمع المال والأعمال العالمي، مشيراً إلى أن هذه الثقة هي نتيجة للجهود المستمرة والاستراتيجية الواضحة التي تسعى إلى توفير أفضل الظروف والبنية التحتية العالية الكفاءة للشركاء الحاليين والمستقبليين.

وأكد سموه على أن الإنجازات القياسية التي حققها المركز هي نتيجة العمل الجاد والرؤية المستقبلية، والتزام المركز بدعم الابتكار وجذب المواهب المتميزة، وتحفيز الشركات والأفراد على تحقيق طموحاتهم في دبي. وأضاف أن المركز يسعى باستمرار إلى تطوير قدراته وتحسين خدماته عبر تعزيز بنيته التحتية وتحديث التشريعات لتوفير البيئة الملائمة للشركاء وتحقيق المعايير العالمية.

وأكد سموه أن المركز يعمل بجد لتعزيز دوره ومساهمته الإيجابية في دفع عجلة الاقتصاد لدبي والمنطقة بشكل عام، وأنه يستمر في تعزيز شراكاته وتطوير قدراته لتحقيق أهدافه الاستراتيجية لعام 2023 وما بعدها.

الوجهة الأهم عالمياً

وفي تغريدة لسموه على موقع التدوين إكس «تويتر» قال: «اطلعت على أداء مركز دبي المالي العالمي للنصف الأول من 2023 والذي حقق معدلات نمو قياسية، حيث ارتفع عدد الشركات المسجلة في المركز إلى 4949 شركة (بزيادة تقدر بـ23%)، وارتفع عدد شركات التكنولوجيا المالية والابتكار إلى 811 شركة (بزيادة تقدر بـ35%)، كما يحتضن المركز 1443 شركة مرتبطة بالقطاع المالي والابتكار (بزيادة تقدر بـ15%)، وارتفع إجمالي عدد القوى العاملة في المركز إلى 39.140 موظفاً (بزيادة تقدر بـ20%).. برؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتحقيقاً لأجندة دبي الاقتصادية D33 ستكون دبي الوجهة الأهم عالمياً في قطاع الخدمات المالية والابتكار وضمن أهم 4 مراكز مالية عالمية».

نتائج استثنائية

ووفقاً لـ«دبي المالي العالمي»، فقد بلغ إجمالي عدد الشركات الجديدة المُسجّلة في المركز خلال النصف الأول 661 شركة، بزيادة سنوية كبيرة نسبتها 23%، كما ارتفع إجمالي عدد الشركات العاملة في المركز من 4031 إلى 4949 شركة في نهاية يونيو 2023 بزيادة سنوية قدرها 23%.

وانعكاساً لتنامي سمعة مركز دبي المالي العالمي كمركز عالمي للتكنولوجيا المالية والابتكار، ارتفع عدد الشركات الممثلة لهذه القطاعات والعاملة ضمن المركز من 599 شركة إلى 811 شركة بزيادة سنوية قدرها 35%.

فرص العمل

وصاحب مستويات النمو التي شهدها المركز تحقيق زيادة كبيرة في فرص العمل، إذ ارتفع عدد فرص العمل الجديدة بنسبة 20% على أساس سنوي، لتصل إلى 3057 وظيفة، وبذلك يصل إجمالي عدد العاملين في المركز إلى 39 ألفاً و140 موظفاً، تماشياً مع مستهدفات استراتيجية المركز لعام 2030، والهادفة إلى تعزيز مكانته مركزاً عالمياً للمواهب.

وشهد النصف الأول ارتفاعاً في الطلب على المساحات التجارية، حيث قام مركز دبي المالي العالمي بتأجير أكثر من 233 ألف قدم مربعة من المساحات التجارية المملوكة والمُدارة، بمعدلات إشغال نسبتها 99%.

تصنيف عالمي

واعترافاً بمستوى التقدم الملحوظ الذي أحرزته في هذا القطاع، صنّف إصدار ربيع 2023 من «مؤشر المراكز المالية العالمية» دبي بأنها واحدة من 10 مراكز مالية رائدة حول العالم تتمتع بقدرات كبيرة وذات تأثير عميق، نظراً لما توفره تلك المراكز من خدمات على درجة عالية من التخصص والتطور تخدم متطلبات القطاع، فيما تُعد دبي المركز المالي الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا الحاصل على هذا التصنيف.

الابتكار العالمي

ويحتضن مركز دبي المالي العالمي 811 شركة عاملة ضمن قطاع التكنولوجيا المالية والابتكار، ممثلاً المنظومة الأكبر من نوعها في المنطقة. وتتعاون هذه الشركات مع 4949 شركة عاملة ومتواجدة ضمن مجتمع الأعمال المتكامل في المركز، لتسهم جميعها في مواصلة تشكيل مستقبل القطاع المالي.

ويحتضن المركز المالي 1443 شركة مرتبطة بالقطاع المالي والابتكار، بنسبة زيادة سنوية قدرها 15% عن النصف الأول من 2022.

العمل المناخي

تستعد دبي لاستضافة مؤتمر الأطراف «COP28» في نوفمبر وديسمبر 2023، وبهذا الصدد، أطلق مركز دبي المالي العالمي برنامجًا فريدًا من نوعه بعنوان “الطريق إلى مؤتمر الأطراف COP28″، الذي يركز على مستقبل القطاع المالي العالمي.

يأتي هذا البرنامج بالشراكة مع “مبادرة التمويل الأخلاقي العالمية”، ويضم أهم الجهات والمؤسسات العالمية في قطاع المال، بهدف حشد الجهود لتبني المزيد من الممارسات المستدامة وتعزيز العمل المناخي.

يشمل البرنامج سلسلة من الاجتماعات والمؤتمرات والبرامج التعليمية المتخصصة، التي تسلط الضوء على القضايا الملحة ضمن القطاع المالي والتحديات البيئية والاجتماعية. يتم تقديم هذه الأنشطة من قبل أكاديمية مركز دبي المالي العالمي.

وقد قامت مجموعة عمل التمويل المُستدام في دبي، التي يرأسها ويدعمها مركز دبي المالي العالمي، بنشر عدة تقارير تهدف إلى مساعدة الشركات على تطوير منهجيات منظمة لتحقيق الحياد المناخي وتبني معايير الحوكمة البيئية والمسؤولية الاجتماعية، بالإضافة إلى تفعيل آليات عمل التمويل المستدام.

وتعهد المركز بالمواصلة في ريادته في مجال التمويل المستدام في المنطقة، واستمرار الجهود للتحضير والمشاركة الفاعلة في مؤتمر “COP28” وتعزيز التمويل المستدام على المدى الطويل.

نزيهة عريبي

صحفية حرة تعمل لدي موقع اخبار مصر 48 ومؤسسة فرنس بيرار للمهرجانات الدولية‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock