أخبار مصرمال و أعمال

مصر تصدر قواعد لتطبيق الحد الأدنى لأجور العاملين في الجهات الحكومية

تم إصدار قرار بتعديل الحد الأدنى لأجور الموظفين والعاملين في الجهات الحكومية والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية في مصر، بحيث لا يقل الحد الأدنى عن 10,500 جنيه شهرياً اعتباراً من أول أبريل 2023، وذلك في إطار حزمة تحسين الأجور التي وجه بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

تم تحديد الحد الأدنى لأجور الموظفين والعاملين في الدرجات الوظيفية المختلفة في الحكومة المصرية بموجب القرار الصادر عن وزير المالية، حيث تبلغ قيمة الحد الأدنى للدرجة العالية أو ما يعادلها 8500 جنيه، وللمدير العام أو ما يعادلها 7000 جنيه، وللأولى أو ما يعادلها 6500 جنيه، وللثانية أو ما يعادلها 5500 جنيه، وللثالثة أو ما يعادلها 5000 جنيه، وللرابعة أو ما يعادلها 4500 جنيه، وللخامسة أو ما يعادلها 4000 جنيه، وللسادسة أو ما يعادلها 3500 جنيه.

تم تحديد حد أدنى لإجمالي الأجر للموظفين والعاملين بالدولة، حيث يتمتع حاملو شهادة الماجستير بحد أدنى للأجر بمبلغ 6000 جنيه شهرياً، بينما يتمتع حاملو الدكتوراه بحد أدنى للأجر بمبلغ 7000 جنيه شهرياً. وعلاوة على ذلك، فإن الموظف أو العامل يحق له حافز تكميلي يشمل الفرق بين إجمالي الأجر وفئات الحد الأدنى للأجر، مع مراعاة أي مكافآت أو بدلات أو مزايا نقدية صرفت للعاملين في الفترة الماضية من العام المالي 2022/2023، والتي تتميز بالعمومية أو الجماعية أو الدورية، سواء صرفت لمرة واحدة أو عدة مرات.

ويجب أخذ تأثير قانون رقم 18 لعام 2023 في الاعتبار، حيث يتم تقديم العلاوات الدورية لمخاطبي قانون الخدمة المدنية بشكل أسرع، وزيادة الحوافز الإضافية للعاملين في القطاع الحكومي، وتحديد منحة خاصة للعاملين في القطاع العام والأعمال العامة، وسيتم حساب متوسطهم الشهري بالجنيه في الأول من أبريل عام 2023. ومن الجدير بالذكر أنه لا يتم احتساب مكافآت جذب العمالة والتعويضات الإضافية والحوافز المحددة بموجب القانون رقم 76 لعام 2019، والبدلات المرتبطة بالإقامة في المناطق النائية، والبدلات المرتبطة بظروف العمل والمخاطر، والمزايا العينية، ويتم صرف هذه المكافآت والبدلات والمزايا وفقًا للقواعد المنظمة. ويتم تطبيق الضوابط العامة لحساب الحوافز والمكافآت والبدلات التي يتقاضاها الموظفون والعمال بشأن الحوافز التكميلية. وأشار البيان إلى أنه في الحالات التي يكون الأجر الإجمالي للموظفين والعمال الحاصلين على شهادات الماجستير أو الدكتوراه، بما في ذلك المكافآت والحوافز وغيرها، أقل من المعدل العام، فإنه يتم صرف الفرق وفقًا للضوابط المنظمة لمزايا التميز العلمي.

نزيهة عريبي

صحفية حرة تعمل لدي موقع اخبار مصر 48 ومؤسسة فرنس بيرار للمهرجانات الدولية‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock