أخبار مصرمال و أعمال

توريد 285 ألف طن قمح محلي في مصر على مستوى الجمهورية

ذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم توريد حوالي 285 ألف طن من محصول القمح المحلي من قبل المزارعين عبر 420 نقطة تجميع في جميع أنحاء البلاد منذ بداية موسم الحصاد والتوريد في منتصف أبريل وحتى اليوم الجمعة. ووجه وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، بتقديم التسهيلات اللازمة للمزارعين من قبل شركات المطاحن والصوامع لزيادة معدلات التوريد، مؤكدًا أن الوزارة لديها سعات تخزينية تصل إلى 5ر5 مليون طن.

وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت عن إرتفاع معدل توريد محصول القمح المحلي من المزارعين ليبلغ 285 ألف طن قمح، وذلك عبر 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية، منذ بدء موسم الحصاد والتوريد في منتصف ابريل الجاري وحتى اليوم الجمعة. ووجه وزير التموين والتجارة الداخلية شركات المطاحن والصوامع بتقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، مؤكداً أن الوزارة تمتلك طاقات وسعات تخزينية تصل لـ 5ر5 مليون طن، وتشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة التموين وللجهات المسوقة، بالإضافة إلى مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال احتياجها. وأشار مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية في محافظة الفيوم إلى أن المساحة المنزرعة من القمح في المحافظة بلغت 162 ألف فدان، وتم استلام 16 ألفاً و561 طن قمح من المزارعين، وأن معدل التوريد اليومي من محصول القمح يبلغ 3 آلاف طن، ومن المتوقع أن يصل خلال الأيام القادمة إلى ذروة الموسم بكمية توريد تصل إلى 7 آلاف طن يومياً.

حرز الله أكد أنه يوجد في الفيوم 14 موقعاً لتجميع القمح، والتي تبلغ سعتها التخزينية الإجمالية 200 ألف طن. تنقسم هذه المواقع إلى صومعتين تابعتين للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، صومعة واحدة تابعة لشركة مطاحن مصر الوسطى، 4 هناجر تابعة للبنك الزراعي، و7 مراكز تجميع.

وبحسب رئيس قطاع مطاحن الفيوم في شركة مطاحن مصر الوسطى، المهندس خالد توفيق، فإن الشركة تملك 3 مطاحن في المحافظة، ويبلغ إجمالي قدرتها اليومية على طحن الدقيق 940 طن. وتتألف هذه المطاحن من مطحن السلندرات الجديد الذي يستطيع طحن 350 طناً يومياً، ومطحن بوهلر القديم الذي يستطيع طحن 240 طناً يومياً، ومطحن بوهلر الجديد الذي يستطيع طحن متوسط 350 طناً يومياً.

وأضاف توفيق أن مجمع الصوامع في مطحن بوهلر الجديد، الذي يتبع شركة صوامع مصر الوسطى، يتمتع بسعة تخزينية إجمالية تبلغ 25 ألف طن، ويضم 5 خلايا. وأكد توفيق أنه يتم إجراء صيانة دورية للمجمع والمطاحن.

سارة سليمان

مدير التحرير التنفيذي لجريدة اخبار مصر 48 نائب رئيس تحرير جريدة الشعر الراقى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock