سامح شكرى يتلقي رسالة من وزير الخارجية التنزاني

تم نقل رسالة من وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى نظيره التنزاني مبروك ناصر، عن مجموعة من التطورات في العلاقات الثنائية بين البلدين، بما في ذلك مشروع إنشاء سد ومحطة كهرباء “جوليوس نيريري”، والذي يمثل أحد أكبر المشاريع القومية في تنزانيا.

كما تم الإشارة إلى الاستعدادات المتعلقة بعقد اللجنة الثنائية المشتركة بين البلدين في دورتها الرابعة، والمخطط إنعقادها قبل نهاية العام الجاري، وذلك في إطار سعي الجانبين لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

أوضحت وزارة الخارجية المصرية أن مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية بحث مع نائب وزير الخارجية التنزاني التطور الكبير الذي شهدته العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة، وكيفية تعزيزها في المستقبل، وكذلك التطورات الإقليمية التي تشهدها منطقة شرق أفريقيا، وأهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار في هذه المنطقة.

وأكدت الوزارة على استعداد مصر لتقديم الدعم اللازم ولعب دور بناء في هذا السياق، مع التركيز على المشروعات الأكثر أهمية والتي تلبي احتياجات البلدين وتعزز التعاون الثنائي.

كما أشارت الوزارة إلى أن هذه الزيارة تؤكد التزام مصر بتعزيز علاقاتها مع دول القارة الأفريقية، والتي تعتبر أحد الأولويات الرئيسية للسياسة الخارجية المصرية.

أكد السفير البدري على استعداد مصر لتقديم كافة أنواع الدعم لتنزانيا، وخاصة في الموضوعات التي تشكل أولوية للحكومة التنزانية، مثل برامج بناء القدرات للكوادر التنزانية في مختلف القطاعات، والتعاون في مجالات الصحة والتعليم والتعليم الفني والزراعة والري.

كما أكد السفير البدري على أهمية تعزيز التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز التعاون والتنسيق في المجالات الأمنية والعسكرية، وذلك بالاستفادة من الخبرة المصرية الكبيرة في هذه المجالات.

وأشاد مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية بالتعاون القائم بين البلدين في هذا الإطار، مؤكدًا تقدير مصر الشديد للعلاقات الخاصة بين البلدين والحرص المتبادل على تعزيزها وتطويرها.

ويعكس هذا التفاعل الإيجابي بين الجانبين رغبتهما المشتركة في تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وتحقيق مصالحهما المشتركة وتعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة.

أشار نائب وزير الخارجية التنزاني إلى اعتزاز بلاده بالدعم الذي تقدمه مصر في مختلف المجالات، وتطلعه لتعزيز التعاون والتنسيق في المرحلة المقبلة، والاستفادة من التجربة المصرية في تحقيق التنمية الشاملة وتعزيز معدلات التنمية في تنزانيا.

كما عبر عن ارتياح بلاده للتطور الذي تشهده معدلات تنفيذ مشروع سد ومحطة “جوليوس نيريري” وتطلعه للانتهاء منه في التوقيتات المحددة، وذلك نظرًا للأهمية الكبيرة التي يحمله المشروع في تحقيق التنمية وتوفير الطاقة الكهربائية التي تحتاجها تنزانيا.

يعكس هذا التصريح اهتمام تنزانيا بتعزيز التعاون الثنائي مع مصر وتعزيز العلاقات بين البلدين، والاستفادة من التجارب والخبرات المصرية في مختلف المجالات.

وأكد نائب وزير الخارجية التنزاني على تقدير بلاده الكبير لإمكانات الشركات المصرية في تنفيذ مشروعات قومية بهذا الحجم بالكفاءة والسرعة اللازمة، مما يعكس الثقة في القدرات التقنية والخبرات المصرية في هذا المجال.

كما أشار إلى الدور الكبير الذي تلعبه مصر على الساحة الإقليمية والدولية في دعم جهود الأمن والتنمية في القارة الأفريقية بشكل عام وفي تنزانيا بشكل خاص، مما يعكس الاعتراف بجهود مصر الرائدة في مساندة دول القارة الأفريقية في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

ويعكس هذا التصريح أيضًا التزام تنزانيا بتعزيز التعاون مع مصر في مختلف المجالات، وتعزيز الشراكة بين البلدين لتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز الاستقرار في المنطقة.