منوعات

اخبار اليوم : طنين الأذن.. أسبابه وطرق تشخيص الإصابة به وطرق التخلص منه

اهلا بكم في موقع اخبار مصر 48 الاخبارى

متابعة- يوسف اسماعيل

يُعتبر طنين الأذن من المشكلات الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص. يتميز طنين الأذن بالأصوات المستمرة أو المتكررة في الأذن دون وجود مصدر خارجي لهذه الأصوات. يمكن أن يكون لطنين الأذن تأثير سلبي على جودة الحياة ويسبب القلق والاكتئاب. ومن أجل التخلص من طنين الأذن، نحتاج إلى فهم الأسباب المحتملة والتشخيص السليم واستخدام الطرق المناسبة للتخفيف منه.

أسباب طنين الأذن:

يمكن أن يكون لطنين الأذن العديد من الأسباب المحتملة، بما في ذلك:
1. التعرض للضوضاء العالية: قد يحدث طنين الأذن نتيجة التعرض المفرط للضوضاء، سواء كان ذلك نتيجة الضوضاء في مكان العمل أو المواقع المزدحمة أو حتى الاستماع المفرط للموسيقى بصوت عالٍ عبر السماعات.

2. اضطرابات الجهاز العصبي: يمكن أن تكون اضطرابات في الجهاز العصبي، مثل ارتفاع ضغط الدم أو التوتر العصبي، من أسباب طنين الأذن.

3. التهاب الأذن الوسطى: يمكن أن يسبب التهاب الأذن الوسطى طنينًا مؤقتًا أو دائمًا، نتيجة للتهيج والتورم في الأذن.

4. تراكم الشمع: تراكم الشمع في الأذن يمكن أن يسبب انسدادًا وضغطًا على الأذن، مما يؤدي إلى ظهور طنين.

5. الأدوية: بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية والمضادات الفطرية والمكملات الغذائية، يمكن أن تسبب طنين الأذن كآثار جانبية.

طرق التخلص من طنين الأذن:
1. التعامل مع الضوضاء: ينبغي تجنب التعرض المفرط للضوضاء العالية واستخدام واقيات الأذن عند العمل في بيئات ضوضاء عالية. كما يجب تقليل مستوى الصوت عند الاستماع للموسيقى أو استخدام السماعات.

2. التقليل من التوتر والاسترخاء: يمكن أن يساعد التخفيف من التوتر وممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل اليوغاوالتأمل، في تخفيف طنين الأذن. يمكن ممارسة التمارين التنفسية العميقة والتدريب على تقنيات التأمل للتخفيف من القلق والتوتر.

3. العناية بالصحة العامة: من المهم الحفاظ على صحة جيدة عامة للتقليل من ظهور طنين الأذن. يجب الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي، وممارسة الرياضة بانتظام، والحصول على قسط كافٍ من النوم. كما ينصح بتجنب التدخين وتقليل استهلاك الكافيين والكحول.

4. الاستشارة الطبية: في حالة استمرار طنين الأذن وتأثيره السلبي على الحياة اليومية، ينبغي استشارة الطبيب المختص. قد يقوم الطبيب بإجراء فحص شامل وتشخيص دقيق لتحديد السبب المحتمل للطنين. بناءً على التشخيص، يمكن أن يوجه الطبيب في توجيه العلاج المناسب، مثل العلاج الدوائي أو العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج الطبيعي.

5. العلاجات البديلة: هناك بعض العلاجات البديلة التي يمكن أن تساعد في التخفيف من طنين الأذن، مثل العلاج بالتدليك، والعلاج بالأعشاب الطبيعية، والعلاج بالأكوبانكشر، والعلاج بالصوت. يجب استشارة متخصص مؤهل قبل استخدام أي من هذه العلاجات البديلة.

 

نزيهة عريبي

صحفية حرة تعمل لدي موقع اخبار مصر 48 ومؤسسة فرنس بيرار للمهرجانات الدولية‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock