منوعات

اخبار اليوم : لاتغفلي عنها.. أسباب ضعف النظر عند الأطفال وطرق علاجه

اهلا بكم في موقع اخبار مصر 48 الاخبارى

متابعة- يوسف اسماعيل

يعتبر النظر السليم جزءًا هامًا من صحة الأطفال، حيث يؤثر بشكل كبير على تطورهم العقلي والجسدي. ومع ذلك، هناك زيادة في حالات ضعف النظر بين الأطفال في السنوات الأخيرة. تتراوح أسباب ضعف النظر عند الأطفال من العوامل الوراثية إلى العوامل البيئية ونمط الحياة.

في هذه المقالة، سنستكشف أسباب ضعف النظر عند الأطفال والعوامل التي تؤثر في تدهور الرؤية في سن الطفولة.

أسباب ضعف النظر عند الأطفال:
1. العوامل الوراثية:
تلعب العوامل الوراثية دورًا رئيسيًا في ضعف النظر عند الأطفال. قد يكون لدى الطفل وراثة تصبح عاملًا مؤثرًا في تطور مشاكل الرؤية، مثل القصر النظر أو الطول النظر أو الأمراض الوراثية الأخرى المرتبطة بالعين.

2. الاستخدام المفرط للأجهزة الإلكترونية:
يعتبر الاستخدام المفرط للأجهزة الإلكترونية، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب، عاملاً مؤثرًا في ضعف النظر عند الأطفال. قضاء وقت طويل أمام الشاشات يجعل العين عرضة للإجهاد ويزيد من خطر حدوث مشاكل الرؤية، مثل قصر النظر وجفاف العين.

3. نقص النشاط البدني والتعرض الضئيل للخارج:
عادة ما يقضي الأطفال الكثير من الوقت في الأنشطة الداخلية، مثل الألعاب الإلكترونية ومشاهدة التلفزيون، ويقللون من النشاط البدني والتعرض للضوء الطبيعي. هذا يؤدي إلى تقليل التحفيز البصري الضروري لتنمية النظر السليم، مما يؤثر سلبًا على قوة البصر وحدة التركيز.

4. سوء التغذية:
تلعب التغذية السليمة دورًا هامًا في صحة العين. قد يكون نقص العناصر الغذائية الضرورية، مثل فيتامين A والأحماض الدهنية أوميجا-3، عاملاً في ضعف النظر عند الأطفالأطفال. عدم تناول الأطعمة المغذية بشكل كافي يمكن أن يؤدي إلى تأثير سلبي على الصحة العامة للعين ويزيد من خطر ضعف النظر.

5. قراءة غير صحيحة:
عندما يقرأ الطفل بوضعية غير صحيحة، مثل القراءة في إضاءة ضعيفة أو بمسافة قريبة جدًا من الصفحة، فإن ذلك يضع ضغطًا زائدًا على عضلات العين ويؤدي إلى إجهاد العين. إجهاد العين المستمر يمكن أن يسبب تدهور الرؤية وقصر النظر.

6. عدم الكشف المبكر والرعاية العينية:
قد يؤثر عدم الكشف المبكر عن مشاكل الرؤية لدى الأطفال على تدهور النظر بشكل أكبر. يجب على الآباء والمربين توجيه الاهتمام الكافي لصحة العين والكشف عن أي علامات قد تشير إلى ضعف النظر. الكشف المبكر يساعد على التشخيص المبكر والعلاج الفعال.

 

نزيهة عريبي

صحفية حرة تعمل لدي موقع اخبار مصر 48 ومؤسسة فرنس بيرار للمهرجانات الدولية‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock