منوعات

اخبار اليوم : طريقة مبتكرة لتخزين الكركم دون أن يفقد نكهته

اهلا بكم في موقع اخبار مصر 48 الاخبارى

متابعة – علي معلا

الكركم هو توابل قيمة ومفيدة يتم استخدامها في العديد من الأطباق لإضفاء نكهة فريدة ولون زاهٍ. ومع ذلك، قد يكون التخزين السليم للكركم أمرًا صعبًا، حيث يمكن أن يفقد نكهته وفوائده الصحية إذا تعرض للهواء والرطوبة لفترات طويلة. ولكن مع استخدام طريقة مبتكرة لتخزين الكركم، يمكنك الاحتفاظ بنكهته الغنية وفوائده لفترة أطول. هنا سنستعرض هذه الطريقة المبتكرة لتخزين الكركم:

1. اختر الكركم الطازج:
أفضل طريقة للحفاظ على نكهة الكركم هي استخدام الكركم الطازج بدلاً من الكركم المجفف. الكركم الطازج يحتوي على نسبة عالية من المركبات النشطة والزيوت العطرية التي تمنحه نكهته القوية. حاول اختيار الكركم الطازج ذو لون زاهٍ وبدون تلف أو علامات عفن.

2. تجفيف الكركم بشكل صحيح:
إذا كنت ترغب في استخدام الكركم المجفف، فمن المهم تجفيفه بشكل صحيح للحفاظ على نكهته. قم بتقطيع الكركم الطازج إلى شرائح رقيقة وضعها في مكان جاف ومظلم. يفضل وضعها على شبكة تهوية لتساعد على تجفيفها بشكل جيد. اترك الكركم حتى يجف تمامًا، وذلك قد يستغرق حوالي أسبوعين. بعد ذلك، قم بطحن الشرائح المجففة إلى مسحوق ناعم باستخدام مطحنة توابل.

3. التخزين في وعاء محكم الإغلاق:
بمجرد أن يكون لديك مسحوق الكركم المجفف، قم بتخزينه في وعاء محكم الإغلاق لمنع تعرضه للهواء. يمكن استخدام وعاء زجاجي محكم الإغلاق أو وعاء بلاستيكي قوي. تأكد من تنظيف الوعاء جيدًا وتجفيفه تمامًا قبل وضع المسحوق فيه. ثم قم بإغلاق الوعاء بإحكام لمنع دخول الهواء والرطوبة.

4. التخزين في مكان بارد ومظلم:
يفضل تخزين الكركم المجفف في مكان بارد ومظلم للحفاظ على نكهته وقوته. الحرارة والضوء يمكن أن يؤثرا سلبًا على الكركم ويتسببان في تدهور النكهة وفقدان الفوائد الصحية. قم بتخزين الوعاء في مكان بارد مثل خزانة المطبخ أو الثلاجة.

5. عدم التعرض للهواء لفترات طويلة:
عند استخدام الكركم، قم بإعادة غلق الوعاء بإحكام بعد الاستخدام لمنع تعرضه للهواء. يمكن استخدام الأكياس الخاصة بإغلاق الوعاء بإحكام وإزالة الهواء المحتجز بها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تجزئة الكمية المخزنة من الكركم المجفف إلى أجزاء صغيرة تستخدم في الوقت الحاضر، وهذا يقلل من فتح الوعاء وتعرض باقي المسحوق للهواء.

6. استخدم وعاء مظلم اللون:
يعتبر استخدام وعاء مظلم اللون مفيدًا للحفاظ على نكهة الكركم. يمكن استخدام وعاء زجاجي ملون أو وعاء بلاستيكي مظلم لتقليل تأثير الضوء على الكركم المخزن.

باستخدام هذه الطريقة المبتكرة لتخزين الكركم، يمكنك الاحتفاظ بنكهته الغنية وفوائده الصحية لفترة أطول. تذكر أن الكركم قد يفقد بعض النكهة والقوة مع مرور الوقت، ولكن باستخدام هذه الإجراءات، يمكنك تقليل فقدان النكهة إلى أدنى حد ممكن والاستمتاع بالكركم الطازج واللذيذ في أطباقك لفترة أطول.

نزيهة عريبي

صحفية حرة تعمل لدي موقع اخبار مصر 48 ومؤسسة فرنس بيرار للمهرجانات الدولية‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock