منوعات

اخبار اليوم : تعرفي إليها.. أسباب دوالي القدمين عند النساء وطرق الوقاية منها

اهلا بكم في موقع اخبار مصر 48 الاخبارى

متابعة- يوسف اسماعيل

تُعد دوالي القدمين من المشاكل الصحية الشائعة التي تصيب العديد من النساء. تتميز هذه الحالة بظهور عروق متورمة وملتوية في الساقين والقدمين، وتسبب ألمًا واحتقانًا للمصابين بها.

في هذه المقالة، سنتناول أسباب انتشار دوالي القدمين عند النساء وسبل الوقاية منها وعلاجها.

أسباب انتشار دوالي القدمين عند النساء:

1. العوامل الوراثية: يُعتبر الوراثة عاملًا رئيسيًا في تطور دوالي القدمين. إذا كانت هناك تاريخ عائلي للإصابة بدوالي الأوردة، فمن المرجح أن يكون لدى الشخص خطرًا أعلى للإصابة بها.
2. الحمل: يعاني العديد من النساء من دوالي القدمين خلال فترة الحمل. يرجع ذلك إلى زيادة الضغط على الأوردة في الساقين والحوض بسبب زيادة وزن الرحم والتغيرات الهرمونية.
3. العوامل الهرمونية: تلعب الهرمونات دورًا في تطور دوالي القدمين. تؤثر هرمونات مثل الاستروجين على مرونة الأوعية الدموية وصمامات الأوردة، وبالتالي تزيد من احتمالية حدوث توسع وانتفاخ الأوردة.
4. الاستلقاء أو الوقوف لفترات طويلة: قضاء وقت طويل في الاستلقاء أو الوقوف دون حركة يؤدي إلى تراكم الدم في الأوردة ويزيد من احتمالية تطور دوالي القدمين.
5. السمنة: يعتبر الوزن الزائد عاملاً مساهمًا في تطور دوالي القدمين. يزيد الوزن الزائد من الضغط على الأوردة ويجعلها أكثر عرضة للانتفاخ والتوسع.

وسائل الوقاية والعلاج:
1. ممارسة التمارين الرياضية: يُعتبر ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، مثل المشي والسباحة، أحد الوسائل الفعالة لتقوية الأوردة وتحسين الدورة الدموية.
2. ارتداء الجوارب المضغوطة: تساعد الجوارب المضغوطة في تحسين تدفق الدم في الساقين وتقليل احتمالية حدوث توسع وتضخم الأوردة. يُنصح باختيار الجوارب المضغوطة التي تلائم الحجم والضغط المناسب لكل فرد.
3. الحفاظ على وضعية جيدة للجسم: يجب تجنب الجلوس لفترات طويلة مع الساقين المتقاطعتين والوقوف لفترات طويلة دون حركة. يُنصح بتغيير وضعية الجسم بشكل منتظم وممارسة تمارين تمدد الساقين والقدمين.
4. الحفاظ على الوزن المثالي: يجب السعي للحفاظ على وزن صحي ومناسب، حيث يمكن أن يقلل الوزن الزائد من الضغط على الأوردة ويقلل من احتمالية تطور دوالي القدمين.
5. العلاج الدوائي: في حالات الدرجة الشديدة من دوالي القدمين، يُمكن للأطباء وصف أدوية للتخفيف من الأعراض وتقليل التورم، مثل الأدوية المضادة للالتهابات والمستحضرات الموضعية.
6. العلاج الجراحي: في حالات الدوالي الشديدة والمزمنة، يُمكن أن يتطلب العلاج جراحة لإزالة الأوردة المتضخمة وإعادة توجيه تدفق الدم.

 

نزيهة عريبي

صحفية حرة تعمل لدي موقع اخبار مصر 48 ومؤسسة فرنس بيرار للمهرجانات الدولية‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock