أخبار مصر

اخبار مصر : شارع يحكى تاريخ مدينة.. “طرح البحر” السياحى يجذب آلاف الزوار لـ بورسعيد

اهلا بكم في موقع اخبار مصر 48 الاخبارى


لا تخلو ذاكرة أي مواطن بورسعيدي، من زكريات ومشاعر طيبة تعمقت في وجدانه منذ الطفولة لشارع طرح البحر، أحد أهم الشوارع الرئيسية في محافظة بورسعيد، والذي يمتد بطول ساحل البحر الأبيض المتوسط، فأبناء المحافظة حفرت في أذهانهم جميعا كبار وصغار السن جولاتهم بهذا الشارع الشهير وتمشيتهم بطوله، وجلوسهم في مطاعمه وكافيهاته والصلاة في مساجده، ونزهاتهم في حدائقه.


وذاعت شهرة شارع طرح البحر ببورسعيد بين جميع محافظات مصر، ودول الوطن العربي أيضا، ولم تخلو رحلات السياحة الداخلية والخارجية من جولات سياحية حرة بطول شارع طرح البحر لاسيما ركوب “عربات الحنطور” تلك العربات الخشبية التي تجرها الخيول والتي تتزين لاستقبال السياح بالورود وتطوف شوارع المحافظة.


يبدأ شارع طرح البحر ببورسعيد من ميناء الصيد في حي الشرق، امتداداً بطول ساحل البحر ومروراً بجميع أحياء المحافظة.


وترجع نشأة شارع طرح التاريخية الي نشأة محافظة بورسعيد، كما ذكر المؤرخ البورسعيدي الدكتور خالد عبد الرحمن أنه منذ نشأتها في عام 1859 في عهد الخديوي سعيد باشا والمعلومة التي لا يعملها إلا القليل أن البحر قد استغرق 100 عام لكي يطرح لنا أراضى في المسافة ما بين نادي الصيد وحديقة التاريخ حاليا، فالبحر يتراجع مع مرور الزمن مخلفا ورائه أراضي جديدة أطلق عليها فيما بعد اسم “طرح البحر”.

كان شاطئ البحر منذ نشأة مدينة بورسعيد عند شارع أوجيني أحد الشوارع الرئيسية ايضا في المحافظة، ومع بدايات القرن العشرين كان ممشى ديليسبس بالكامل داخل الماء ومحاط بمياه البحر  من الجهتين على شكل جزيرة وسط الماء في مشهد غاية الروعة والجمال لكل السفن العابرة للمجرى الملاحي لقناة السويس، ولكن الآن أصبح جزء من اليابسة محاط على اليمين بأسوار حديدية وعلى اليسار طريق للسيارات .

ومن الضروري وضع انسحاب البحر في الحسبان عند بناء أى مشروع سياحي في بورسعيد فعلى سبيل المثال كانت هناك عدد من الشاليهات كانت تطل علي البحر مباشرة جميعها تم هدمها لأنها ابتعدت عن مياه البحر، بالإضافة إلى مستشفى المصح البحري التي سميت بهذا الاسم لأنها كانت تطل على البحر مباشرة لعلاج مرضى الصدر والآن أصبحت على بعد أمتار كثيرة من الشاطئ وبُني أمامها إستاد كرة قدم كامل ومن ورائه قرى سياحية ومشروعات عديدة .

وللعلم أيضا مدرسة الثانوية العسكرية هي في الأصل مستشفى استرالي بنيت أثناء الحرب العالمية الأولى وكانت قريبة جدا من البحر وأيضا مبنى المحافظة كان على شارع عرابي مباشرة ومن ورائه ميدان ألماظة المطل على البحر وبعد حرب 56 أعيد تخطيط المكان فبني مبنى ديوان عام المحافظة في أراضى طرح البحر الجديدة وهدم المبنى القديم بعد قصفه في الحرب بعد إن كان يشغل الجزء الجنوبي من ميدان المسلة حاليا .

أبرز معالمه:


وتعد أبرز معالم شارع طرح البحر ببورسعيد وجود مسجدي  السلام والشاطئ والتي تتميز بالطراز المعماري الإسلامي الجميل والمزخرفة بالأشكال والتصميمات الإسلامية القديمة، ويعد قبلة لمئات المواطنين الذين يحرصون علي أداء صلواتهم بها ، كما يقام بمسجد السلام دار للمناسبات والتي شهدت الآلاف من حفلات عقد الزواج لأبناء المحافظة والتي حفرت ذكرياتها الطيبة بداخلهم .


وبجوار المسجد توجد حديقة السلام التي تم تطويرها وهدم أسوارها لتفتح أمام أهالي المحافظة وتصبح متنزها من اجمل متنزهاته.


وأمام المسجد والحديقة يوجد فندق من أقدم فنادق المحافظة والمطل علي البحر، وبجواره قري سياحية وسينما وعدد كبير من المحلات التجارية التي تبيع الملابس الجديدة بماركات عالمية ، كما يوجد ايضا شارع الجراج والذي يضم عدد كبير من المطاعم والكافيهات التي أصبحت وجهة أبناء المحافظة وزوارها لاسيما في الإجازات والمناسبات والاعياد بالإضافة إلى ملاهي للأطفال والممرات للمشي أثناء الليل.


كما يوجد بشارع طرح البحر حديقة المنتزه، والتي تقع في منتصف الشارع وتم تطويرها، وإنشاء شارع سياحي بجوارها يسمي شارع ٣ – ٧ والذي تم وضع فيه الحاويات كمشروعات صغيرة للشباب تم فتحها لمختلف أنواع المشروبات والعصائر والأكلات السريعة، وبجوارها أيضا مكتبة مصر العامة من أهم المنابر الثقافية والفنية في المحافظة حيث تقام فيها العديد من الفعاليات الثقافية المتنوعة والندوات والمؤتمرات .


محلات شارع طرح البحر بورسعيد للملابس


كل من يبحث عن محلات شارع طرح البحر بورسعيد المتخصصة في بيع الملابس نقدم لكم أفضل المحلات وأشهرها منها ملابس حريمي، رجالي، اطفال فهي تتميز ماركات عالمية بأسعار وخصومات ممتازة.


ويوجد بشارع طرح البحر أيضا مجمع المطاعم والذي يطل علي شاطئ البحر، وبه العديد من المطاعم المميزة لاسيما في الوجبات البحرية والأسماك وغيرها.


كما يوجد به أيضا استاد النادي المصري، والذي يتم إعادة انشائه الآن علي أحدث طراز ، حيث كان يقام مكانه مركز شباب الاستاد وإستاد النادي المصري ونادي بورسعيد الرياضي .


وشهد شارع طرح البحر تطوير على درجة عالية من الكفاءة ، بما يساهم في تيسير حركة مرور السيارات والمشاة ، ويحقق الارتقاء بالمظهر الحضاري  والجمالي .

جيلان جبر

كاتبة صحفية عضو للمجلس المصرى. للشؤون الخارجية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock