اخبار اليوم : لاتغفلي عنها.. طرق الوقاية من ضربة الشمس في الصيف

اهلا بكم في موقع اخبار مصر 48 الاخبارى

متابعة- يوسف اسماعيل

تعد ضربة الشمس أحد المشاكل الصحية الشائعة خلال فصل الصيف. تتعرض الجسم لمخاطر الإصابة بضربة الشمس عندما يتعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترات طويلة دون حماية كافية. يمكن أن تؤدي ضربة الشمس إلى مشاكل صحية خطيرة مثل الحروق والتعب الشديد والدوخة.

في هذه المقالة، سنستعرض طرقًا فعّالة للوقاية من ضربة الشمس والاستمتاع بالصيف بأمان.

النصائح للوقاية من ضربة الشمس:

1. استخدام واقي الشمس:
يعتبر استخدام واقي الشمس ضروريًا لحماية الجلد من أشعة الشمس الضارة. اختر واقي شمس ذو عامل حماية شمسية (SPF) عالي، وضعه بكميات كافية على البشرة قبل التعرض للشمس، وأعيد وضعه بانتظام كل ساعتين أو بعد السباحة أو التعرق الشديد.

2. تجنب التعرض للشمس في ساعات الذروة:
حاول تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس القوية خلال ساعات الذروة من الصباح حتى المساء المتأخر. ابحث عن الظل واحمِ وجهك وجسمك بمظلة أو قبعة واسعة الحواف وملابس طويلة وخفيفة.

3. ارتداء الملابس المناسبة:
اختر ملابس فضفاضة وخفيفة الوزن ومصنوعة من أقمشة طبيعية مثل القطن، حيث تسمح هذه الملابس بتهوية الجلد وتقليل نسبة امتصاص الحرارة. قم بتغطية الجسم قدر الإمكان للحماية من أشعة الشمس المباشرة.

4. ارتداء القبعات والنظارات الشمسية:
استخدم قبعة واسعة الحواف لحماية فروة الرأس وجهك وعنقك من أشعة الشمس الحارة. كما يجب ارتداء نظارات شمسية ذات عدسات تحجب الأشعة فوق البنفسجية (UV) لحماية عينيك من التعرض المباشر للشمس.

5. البقاء مترطبًا:
تأكد من شرب كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى للبقاء مترطبًا ومنع الجفاف. يُنصَح بتجنب تناول الكحول والالكافيين، حيث يمكن أن يزيدان من فقدان السوائل ويزيدان من خطر الإصابة بضربة الشمس.

6. الاستراحة والتظليل:
خلال فترات النهار الحارة، حاول الاستراحة في أماكن مظللة وباردة. قم بالتوقف عن الأنشطة الشاقة والتعرض المباشر للشمس لفترات طويلة. ابحث عن الأماكن المكيفة أو استخدم المروحة للتبريد.

7. الحماية من الحروق الشمسية:
تذكّر أن الجلد الحساس يمكن أن يحترق بسرعة تحت أشعة الشمس الحارة. استخدم مستحضرات حماية الشمس المناسبة للشفتين والأذنين وأي منطقة أخرى غير محمية من أشعة الشمس. في حالة الحروق الشمسية الشديدة، استخدم الأدوية المهدئة للتخفيف من الألم والالتهاب.