اخبار اليوم : هل تعرفتم من قبل أو سمعتم عن بعوضة النمر؟ تعرفوا عليها الآن

اهلا بكم في موقع اخبار مصر 48 الاخبارى

متابعة-سوزان حسن

 

 

 

بعوضة النمر (Aedes aegypti) هي نوع من البعوض يعتبر ناقلًا للعديد من الأمراض المنقولة عن طريق البعوض، يعد فيروس الدينغي والحمى الصفراء والزيكا والشيكونغونيا بعضًا من الأمراض التي ينقلها البعوض النمر.

تشتهر بعوضة النمر بوجودها في المناطق الاستوائية والمدارية حول العالم، ولكنها يمكن أن تتواجد أيضًا في المناطق الحضرية والمدن الكبرى، تفضل هذه البعوضة التكاثر في المياه الراكدة المتواجدة في الحاويات المنزلية مثل البراميل والأواني المفتوحة والتجاعيد في الأواني الزجاجية وغيرها من الأماكن التي يمكن أن تجمع المياه فيها.

وبالنسبة للأمراض التي ينقلها، فيروس الدينغي يسبب حمى الدينغي التي قد تتراوح بين الحالات الخفيفة والحالات الشديدة والمهددة للحياة، أما فيروس الزيكا فيمكن أن يسبب أعراضًا خفيفة مثل الحمى وطفح جلدي، ولكنه يشتهر بارتباطه بتشوهات الجنين عند النساء الحوامل. بالنسبة للحمى الصفراء، فهي عدوى فيروسية حادة قد تتسبب في أعراض شديدة وخطيرة وقد تكون قاتلة في بعض الحالات. وأخيرًا، فيروس الشيكونغونيا يسبب حمى شيكونغونيا التي تتميز بالحمى وآلام المفاصل والعضلات.

للوقاية من لدغات بعوضة النمر والأمراض المنقولة عن طريقها، يُنصح باتباع إجراءات الحماية مثل استخدام مبيدات البعوض، وارتداء ملابس طويلة ومشدودة، واستخدام شاشات البعوض على النوافذ والأبواب، وتفريغ وتنظيف أي حاويات تحتوي على مياه راكدة في الأماكن المحيطة بالمنازل.