منوعات

اخبار اليوم : تعرفي إليها.. تأثير نقص الحديد في الجسم على الصحة

اهلا بكم في موقع اخبار مصر 48 الاخبارى

متابعة- يوسف اسماعيل

إن عنصر الحديد من العناصر الهامة في الجسم على الرغم من الاحتياجات القليلة له. لكن نقصه يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية.

في هذه المقالة، سنستعرض الأمراض الشائعة المرتبطة بنقص الحديد في الجسم وتأثيرها على الصحة.

1- فقر الدم الناجم عن نقص الحديد:
أحد الأمراض الأكثر شيوعًا والمرتبطة مباشرة بنقص الحديد هو فقر الدم. يحدث فقر الدم عندما يكون هناك نقص في عدد خلايا الدم الحمراء أو هيموجلوبين غير كافية لنقل الأكسجين بشكل فعال إلى أنسجة الجسم. يمكن أن يتسبب نقص الحديد في فقر الدم في أعراض مثل التعب، والدوخة، وضيق التنفس.

2- تأثير نقص الحديد على الجهاز المناعي:
يعتبر نقص الحديد أيضًا عاملاً مهمًا في تضعيف جهاز المناعة. يؤثر نقص الحديد على قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى والأمراض، مما يجعل الأشخاص المصابين عرضة للإصابة بالعدوى بشكل متكرر وتطور الأمراض بشكل أسرع.

3- تأثير نقص الحديد على النمو والتطور:
يعد الحديد أساسيًا لنمو وتطور الأعضاء والأنسجة في الجسم، وخصوصًا في فترات النمو السريع مثل الطفولة والحمل. إذا كان هناك نقص في مستويات الحديد، فقد يؤدي ذلك إلى تأخر في النمو والتطور الجسدي والعقلي للأطفال وقد يؤثر على صحة الجنين خلال فترة الحمل.

4- أمراض أخرى مرتبطة بنقص الحديد:
بالإضافة إلى الأمراض المذكورة أعلاه، فإن نقص الحديد يمكن أن يرتبط أيضًا بالأمراض الأخرى مثل اضطرابات النوم، وتساقط الشعر، وتشنجات العضلات، وتشوهات الأظافر.

 

نزيهة عريبي

صحفية حرة تعمل لدي موقع اخبار مصر 48 ومؤسسة فرنس بيرار للمهرجانات الدولية‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock