اخبار اليوم : تعرفي إليها.. السر وراء استخدام الماء الساخن عند الولادة

اهلا بكم في موقع اخبار مصر 48 الاخبارى

متابعة- يوسف اسماعيل

 

في كل القصص والمسلسلات الدرامية عند تصوير مشاهد الولادة فاننا نسمع جملة “أحضري الماء الساخن”  فما هو المقصود منها وهل هي ذات فائدة حقيقية أم لا.

 

في هذه المقالة، سنتناول فوائد استخدام الماء الساخن في عمليات الولادة وتأثيرها الإيجابي على الأم والجنين.

 

1- تخفيف الألم:

يعد تناول حمام دافئ أو الاستحمام بالماء الساخن أثناء الولادة طريقة مشهورة لتخفيف الألم. يعمل الماء الساخن على توسيع الأوعية الدموية وتخفيف التشنجات العضلية، مما يساعد على تقليل الألم المرتبط بالعملية التوليد. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الماء على تحفيز إفراز الأمهات للأندورفينات، وهي الهرمونات التي تعمل على تخفيف الألم وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء.

 

2- تقليل الضغط على الجسم:

يعتبر الوزن الزائد للجنين وحجم البطن والضغط الناتج عن التقلصات العضلية خلال الولادة من العوامل التي تتسبب في آلام وتوتر للأم. باستخدام الماء الساخن، يمكن للأم تقليل الضغط على الجسم وتخفيف الاحتكاك والتوتر، مما يساعد في تحقيق شعور بالراحة والاسترخاء.

 

3- تحسين الدورة الدموية:

استخدام الماء الساخن يحسن الدورة الدموية في الجسم، مما يعزز تدفق الدم والأكسجين إلى الأم والجنين. هذا يساعد على تحسين تروية الجنين وتقليل الاحتمالات المرتبطة بنقص التروية الجنينية أثناء الولادة.

 

4- تهدئة العصبية:

تعتبر عملية الولادة تجربة مهمة ومحفوفة بالتوتر والقلق. باستخدام الماء الساخن، يمكن للأم تهدئة العصبية والتوتر، مما يساعدها على التركيز والاسترخاء خلال العملية التوليد.

 

5- تعزيز الترابط العاطفي:

استخدام الماء الساخن يمكن أن يعززز الترابط العاطفي بين الأم والجنين. فعندما توضع الأم في الماء الدافئ، يتم تخفيف الضغط والتوتر على جسم الجنين، مما يساعده على الاسترخاء والشعور بالأمان. هذا التواصل الحسي يعزز الترابط العاطفي بين الأم والجنين ويمكن أن يؤدي إلى تجربة أكثر هدوءًا وتفهمًا للولادة.