منوعات

اخبار اليوم : إلتهاب المعدة.. أسبابه وطرق الوقاية منه وكيفية علاجه

اهلا بكم في موقع اخبار مصر 48 الاخبارى

متابعة- يوسف اسماعيل

تعتبر المعدة بيت الداء والدواء لذا يتوجب علينا المحافظة على صحتها والابتعاد عن المسببات المرضية التي قد تسبب التهابها وتضرر عملها في الجهاز الهضمي.

في هذه المقالة، سنستكشف أسباب التهاب المعدة ونوضح أهمية فهم العوامل المسببة وتقديم بعض الإرشادات للوقاية المناسبة.

أسباب التهاب المعدة:
1. عدوى بالبكتيريا: يُعتبر جرثومة الملوية البوابية (Helicobacter pylori) أحد الأسباب الرئيسية للتهاب المعدة. تنتقل هذه البكتيريا عادةً عن طريق العناق الوثيق أو تناول الطعام الملوث. من المهم إجراء فحص للكشف عن وجود البكتيريا ومعالجتها بواسطة الأدوية المناسبة.

2. استخدام المسكنات اللاستيرويدية: يمكن أن يسبب تناول المسكنات اللاستيرويدية مثل الأسبرين والإيبوبروفين التهاب المعدة. هذه الأدوية تعمل على تثبيط إنتاج بعض المواد الكيميائية في الجسم التي تساهم في حماية بطانة المعدة. يجب استشارة الطبيب حول الجرعات المناسبة واستخدام الحماية الإضافية للحد من تأثيرها السلبي.

3. التوتر والقلق: يعتبر التوتر والضغوط النفسية من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر التهاب المعدة. يجب العناية بإدارة التوتر والاسترخاء من خلال تقنيات التنفس العميق واليوغا والتمارين الرياضية للحفاظ على صحة المعدة.

4. تناول الطعام غير الصحي: يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الدهنية والمقلية والمشروبات الغازية والمنكهات الحارة إلى تهيج المعدة وزيادة خطر التهابها. ينبغي تجنب هذه العادات الغذائية الغير صحية والاعتماد على نظام غذائي متوازن ومليء بالفواكه والخضروات.

5. تعاطي التبغ والكحول: يُعتبر التدخين واستهلاك الكحول عوامل تزيد من خطر التهاب المعدة. ينبغي تجنب التدخين والحد من استهلاك الكحول للحفاظ على صحة المعدة.

 

نزيهة عريبي

صحفية حرة تعمل لدي موقع اخبار مصر 48 ومؤسسة فرنس بيرار للمهرجانات الدولية‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock