منوعات

اخبار اليوم : نصائح تهمك.. أضرار تناول سمك القجاج على صحة الحامل

اهلا بكم في موقع اخبار مصر 48 الاخبارى

متابعة- يوسف اسماعيل

تعتبر فترة الحمل من أهم وأحسن فترات حياة المرأة، حيث تحتاج خلالها إلى رعاية صحية خاصة. ومن بين التوصيات الشائعة للحوامل هي تناول الأطعمة الصحية وتجنب بعض الأطعمة المحتملة للتسبب في ضرر للجنين. ومن بين هذه الأطعمة يأتي سمك القجاج، الذي قد يحمل بعض المخاطر عند تناوله خلال فترة الحمل.

في هذه المقالة، سنستعرض أضرار تناول سمك القجاج للحامل وأهمية التوعية في هذا الصدد.

1. احتواء سمك القجاج على الزئبق:
يحتوي سمك القجاج على نسبة عالية من الزئبق، وهو معدن ثقيل يمكن أن يتراكم في أنسجة الجسم، بما في ذلك المشيمة والجنين. استهلاك كميات كبيرة من الزئبق قد يؤدي إلى مشاكل في التطور العقلي والجهاز العصبي للجنين، مما يؤثر على صحته في المستقبل.

2. محتوى سمك القجاج من الزيوت الثقيلة:
بالإضافة إلى الزئبق، يحتوي سمك القجاج على نسبة عالية من الزيوت الثقيلة مثل البوليكلورينات العضوية (PCBs) والديوكسينات. هذه المواد السامة قد تتراكم في أنسجة الجسم وتسبب مشاكل صحية محتملة للجنين، مثل اختلالات في الجهاز الهرموني ونقص في النمو وتأثيرات على الجهاز المناعي.

3. التلوث البيئي:
غالبًا ما يتعرض سمك القجاج للتلوث البيئي بسبب التلوث المائي والبيئي الناتج عن النشاط الصناعي والملوثات البشرية. قد تحتوي أجزاء سمك القجاج على مواد ملوثة مثل المعادن الثقيلة والمبيدات الحشرية، والتي يمكن أن تؤثر على صحة الجنين وتضعف جهازه المناعي.

4. توصيات الصحة العامة:
بناءً على الأبحاث وتوصيات الصحة العامة، ينصح الأطباء بأن الحوامل يجب أن يتجنبن تناول سمك القجاج أو أن يقللن من استهلاكه. بدلاً من ذلك، يمكنأن تستبدل الحوامل سمك القجاج بأنواع أخرى من الأسماك ذات محتوى منخفض من الزئبق مثل السلمون والسردين والسمك الأبيض. هذه الأسماك تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل حمض الأوميغا-3 الدهني والبروتينات والفيتامينات والمعادن، وتعتبر بديلاً صحيًا لسمك القجاج.

 

نزيهة عريبي

صحفية حرة تعمل لدي موقع اخبار مصر 48 ومؤسسة فرنس بيرار للمهرجانات الدولية‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock