اخبار السعودية

اخبار السعودية : هيئة المساحة الجيولوجية تطلق تحذيرات عاجلة بشأن المنخفض الجوي بحضرموت – أخبار السعودية

اهلا بكم في موقع اخبار مصر 48 الاخبارى

وجّه محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي بتعليق الدراسة في مراحل التعليم العام والجامعي والفني والمهني في عموم محافظة حضرموت، غداً (الخميس)، تحسباً للمخاطر الناجمة عن المنخفض الجوي، على أن يتم استئنافها الأحد القادم.

من جهة ثانية أطلقت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بمحافظة حضرموت، تحذيرات عاجلة للمواطنين القاطنين في مساكن قريبة من الجبال والشعاب الجبلية في مدينة المكلا، لاحتمالية حدوث انهيارات صخرية على مجاري تدفق مياه السيول والأمطار بما يشكله ذلك من خطر كبير على سلامة الساكنين فيها، خصوصاً مع غزارة هطول الأمطار المتوقعة مع المنخفض الجوي.

وحُددت مدينة المكلا القديمة كأحد أكثر المناطق المعرضة لخطر الانهيارات الصخرية، لوجود كتل صخرية غير مستقرة على مجاري السيول، إضافة إلى الطريق البحري المؤدي إلى ميناء المكلا، الذي يشكل خطراً على مرور السيارات أثناء هطول الأمطار الغزيرة بسبب وجود تصدعات وتشققات في التكوين الصخري المطل على الطريق.

وناشدت الهيئة المواطنين في المناطق المهددة بالانهيارات الصخرية بالابتعاد عن هذه المواقع واللجوء إلى المناطق الأكثر أماناً.

وشهد عدد من قرى ومدن وادي حضرموت أمطاراً غزيرة، تدفقت على إثرها سيول قطعت الخط الرابط بين تريم وسيئون.

وتوقفت العشرات من المركبات بسبب قوة تدفق السيول، في تلك المناطق.

وكانت السلطة المحلية في وادي حضرموت قد وجهت المكاتب والمؤسسات الخدمية والقطاعات الأمنية والعسكرية ومديري عموم المديريات، برفع درجة الجاهزية لمواجهة أي أحداث طارئة قد ترافق المنخفض الجوي الذي ضرب سلطنة عمان والمناطق المجاورة.

وكان مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر قد حذّر من تأثر اليمن بأمطار رعدية متفاوتة الشدة على سواحل ومرتفعات وصحاري محافظتي المهرة وحضرموت.

ووفق بلاغ للمركز، أظهرت صور الأقمار الصناعية تأثر اليمن بأمطار رعدية، مع توقع استمرار هطول الأمطار على المرتفعات والمنحدرات الغربية، من صعدة شمالاً حتى الضالع وتعز، وتمتد حتى لحج جنوباً، وشرقاً حتى محافظات أبين وشبوة والجوف ومأرب.

وشدد المركز على السكان وسائقي المركبات بالابتعاد عن بطون الأودية ومجاري السيول، وعن السير في الطرق الطينية الزلقة بالمناطق المتوقع هطول أمطار فيها، وحذّر من الاقتراب من أعمدة الكهرباء واللوحات الإعلانية والأشجار، ودعا إلى إغلاق الهواتف النقالة أثناء العواصف الرعدية، كما حذّر من نشاط الرياح أثناء العواصف الرعدية.

وفي حين لفت المركز إلى أنه يتابع تطورات الحالة الجوية على مدار 24 ساعة، وأنه ستجري موافاة وسائل الإعلام بآخِر المستجدّات لها، كان مكتب التربية والتعليم بمحافظة المهرة قد علّق الدراسة أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس؛ حرصاً على سلامة الطلاب والطالبات، على أن يجري استئناف الدراسة الأحد القادم.

ووجّه المكتب الإدارات التعليمية والمدرسية بأخذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع التغيرات المناخية، وتجهيز المدارس لإيواء المتضررين خلال الأيام القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock