منوعات

اخبار اليوم : نصائح طبية.. أسباب الاصابة بالقشعريرة وطرق التعامل معها

اهلا بكم في موقع اخبار مصر 48 الاخبارى

متابعة- يوسف اسماعيل

يعتبر الشعور بالقشعريرة من الظواهر الجسدية التي يشعر بها الإنسان بشكل مفاجئ ومترافقة غالبًا مع شعور بالرعب أو الخوف. قد يشعر الشخص بأن شعرة الجسم تقف عند تعرضه لموقف مرعب أو لمشاهدة أمور مخيفة، ولكن هل تساءلت يومًا عن أسباب هذا الشعور وراء القشعريرة؟

في هذه المقالة، سنستكشف أسباب الاصابة بالقشعريرة ونفهم المزيد عن هذه الظاهرة الغريبة.

تأثير القشعريرة على الجسم:
عندما يشعر الإنسان بالقشعريرة، يحدث تقلص فيلي فيلي في العضلات الملساء الموجودة حول بصيلات الشعر. يتسبب هذا التقلص في رفع الشعر وتكوين ما يشبه الكتلة المرتفعة على سطح الجلد، مما يعطي الشعور بالقشعريرة. يرافق هذا الشعور غالبًا حالة من الرعب أو الخوف، وقد يلاحظ الشخص زيادة في نبضات القلب وتسارع التنفس.

أسباب الاصابة بالقشعريرة:
1. رد فعل الجهاز العصبي:
– يعد رد فعل الجهاز العصبي واحدًا من أهم الأسباب للقشعريرة. عندما يتعرض الجسم لموقف يثير الرعب أو الخوف، يتم تحفيز الجهاز العصبي السمباتيك الذي يؤدي إلى تفعيل العديد من العمليات الفيزيولوجية بما في ذلك تقلص عضلات الشعر وإفراز الأدرينالين.

2. تفاعل الجلد مع البرودة أو التهيج:
– يعتبر التعرض للبرد أحد الأسباب المشتركة للقشعريرة. عندما يتعرض الجلد للبرودة، يتم تحفيز الأعصاب الحسية التي ترسل إشارات إلى الدماغ لتنبيهه بالبرودة. يستجيب الجسم عن طريق تقلص عضلات الشعر لإنتاج حرارة إضافية والحفاظ على درجة حرارة الجسم المناسبة.

3. التأثير العاطفي والنفسي:
– يمكن أن يكون القشعريرة ردة فعل عاطفية أو نفسية. قد يحدث الشعور بالقشعريرة عندما يتعرض الشخص لموقف مفجع أو مشاهدة مشهدمرعب في فيلم أو قصة. يعتبر هذا الشعور ردة فعل طبيعية للجسم تجاه الأحداث المؤثرة عاطفيًا، ويمكن أن يكون تعبيرًا عن الخوف أو الدهشة أو الإثارة.

4. الذكريات والتجارب السابقة:
– قد يتعلق الشعور بالقشعريرة بالذكريات والتجارب السابقة. فقد يكون هناك رابط بين بعض الأحداث أو المواقف المألوفة والشعور بالقشعريرة. على سبيل المثال، قد تحدث القشعريرة عندما يشاهد الشخص مشهدًا يذكره بتجربة سابقة مرعبة أو مؤثرة.

5. الاستجابة الجسدية العامة:
– بعض الأشخاص قد يكونون أكثر عرضة للشعور بالقشعريرة بشكل عام نظرًا لاستجابة جسدهم الحساسة. قد يكون لديهم نظام عصبي أكثر حساسية أو مستوى أعلى من الوعي الحسي، مما يؤدي إلى تفاعل أكبر مع المؤثرات الخارجية وظهور القشعريرة بشكل أكثر تكرارًا.

 

نزيهة عريبي

صحفية حرة تعمل لدي موقع اخبار مصر 48 ومؤسسة فرنس بيرار للمهرجانات الدولية‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock