توقيع 11 وثيقة تعاون بين مصر والعراق على هامش أعمال اللجنة العليا المشتركة

شهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ورئيس وزراء جمهورية العراق المهندس محمد شياع السوداني، اليوم /الثلاثاء/، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، توقيع 11 وثيقة تعاون بين البلدين، عقب انتهاء “اللجنة العليا المصرية- العراقية المشتركة” التي تمت بين الجانبين برئاسة رئيسي الوزراء.

ففي مجال المشروعات المتوسطة والصغيرة.. تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين البنك المركزي العراقي، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر المصري، للتعاون في مجال تمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق النمو الاقتصادي، ووقع عليها من الجانب العراقي محافظ البنك المركزي علي محسن إسماعيل العلاق، ومن الجانب المصري، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر باسل رحمي.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين “معهد الخدمة الخارجية” بوزارة الخارجية العراقية و”معهد الدراسات الدبلوماسية” بوزارة الخارجية المصرية، للتعاون في مجالات التدريب الدبلوماسي وتبادل الخبرات، ووقعها عن الجانب العراقي أحمد نايف الدليمي، سفير جمهورية العراق بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، وعن الجانب المصري، مساعد وزير الخارجية للشئون العربية السفير علاء موسى.
وتم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الإدارة والوظيفة العامة والخدمة المدنية بين مجلس الخدمة العامة الاتحادي العراقي، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بجمهورية مصر العربية، وقعها عن الجانب العراقي، رئيس مجلس الخدمة العامة الاتحادي محمود عبد التميمي، وعن الجانب المصري، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة الدكتور صالح الشيخ.
كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين وزارة الثقافة والسياحة والآثار في جمهورية العراق، ووزارة السياحة والآثار في جمهورية مصر العربية، وقعها عن الجانب العراقي، وزير التجارة أثير الغِرِيري، وعن الجانب المصري، وزير السياحة والآثار أحمد عيسى.
بالإضافة إلى التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة العراقية، ووزارة التجارة والصناعة المصرية؛ بشأن التعاون الفني بهدف الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، وقعها عن الجانب العراقي، وزير التجارة أثير الغِرِيري، وعن الجانب المصري، وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير.

كما شهد رئيسا وزراء البلدين التوقيع على مذكرتي تفاهم للتعاون في مجال الشباب والرياضة، بين وزارة الشباب والرياضة العراقية ووزارة الشباب والرياضة المصرية، وقعهما عن الجانب العراقي، وزير التجارة أثير الغِرِيري، وعن الجانب المصري، وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي.

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم حول التعاون المشترك بين وزارة العمل والشئون الاجتماعية في جمهورية العراق، ووزارة التضامن الاجتماعي في جمهورية مصر العربية، وكذا مذكرة تفاهم في مجالات العمل بين وزارة العمل والشئون الاجتماعية بجمهورية العراق، ووزارة العمل في جمهورية مصر العربية، وقعهما عن الجانب العراقي، وزير التجارة أثير الغِرِيري، وعن الجانب المصري، وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط.

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة التخطيط العراقية، ومعهد التخطيط القومي في جمهورية مصر العربية، ومذكرة تفاهم في مجال تبادل الخبرات بين وزارة التخطيط العراقية ووزارة التعاون الدولي بجمهورية مصر العربية، وقعهما عن الجانب العراقي، الدكتور محمد تميم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التخطيط، وعن الجانب المصري، وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط.

كما تم التوقيع على محضر اجتماعات الدورة الثانية للجنة العليا المصرية العراقية المشتركة، وقعه عن الجانب العراقي، رئيس مجلس الوزراء بجمهورية العراق المهندس محمد شياع السوداني، وعن الجانب المصري، رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية الدكتور مصطفى مدبولي.