السيسي يمنح الشركات الناشئة إعفاء ضريبيا لمدة 5 سنوات

أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بتوفير كل الدعم للشركات الناشئة وإعطائها ميزة لتكون لديها تأثير أكبر في السوق. وأكد السيسي خلال زيارته لجامعة برج العرب التكنولوجية بالإسكندرية أن أي شركة ناشئة ستحصل على المساعدة والدعم وسيتم إعفاؤها من الضرائب لمدة 5 سنوات. وأشار إلى أن الحكومة تنفق بين 24 مليار دولار و 30 مليار دولار سنويًا لجلب مستلزمات الإنتاج لنحو 150 منتجًا ولديها دراسات جدوى لتشغيل الشركات في السوق المصرية بشكل مباشر وتجنب النفقات اللازمة لاستيراد المنتجات.

يأتي هذا القرار كجزء من الجهود الحكومية لتشجيع ريادة الأعمال وتعزيز الاقتصاد المصري. ومن المتوقع أن يحفز هذا الإعفاء الضريبي الشركات الناشئة على زيادة إنتاجها وتطوير أعمالها، وبالتالي تعزيز النمو الاقتصادي في مصر.

استخدم الرئيس السيسي مثالًا لطلمبات المياه ليوضح أن هناك احتياجات في السوق المحلية لمنتجات لا يتم تصنيعها في مصر، مثل محطات المعالجة والرفع التي تحتاج إلى طلمبات عملاقة. وقد أكد السيسي دعم الحكومة للشركات الناشئة في هذا المجال لتلبية احتياجات السوق المحلية. وأعرب مسؤول في إحدى الشركات الناشئة عن أهمية الشراكات بين القطاع الحكومي والشركات الناشئة، وأشار إلى أنه خلال الخمس سنوات الماضية تم جمع استثمارات تصل إلى مليار ونصف المليار دولار. وأضاف أنه إذا تم تحقيق نمو بنسبة 50٪، فإنه يتوقع إنشاء شركات ناشئة بقيمة 8 مليارات دولار بحلول عام 2030، وأن هناك ثلاث شركات قيمتها تتجاوز المليار دولار. وأكد على ضرورة إنشاء 20 شركة في مصر بحلول عام 2020. يأتي ذلك كجزء من جهود الحكومة لتشجيع ريادة الأعمال وتنمية الاقتصاد المصري.