المجر تأمل في عودة ترامب إلى البيت الأبيض لإحلال السلام في أوكرانيا

صرح وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو بأن بلاده تأمل في عودة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وذلك لإنهاء الصراع المسلح في أوكرانيا. وقد أشار زيجارتو إلى أنه إذا فاز ترامب في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في الولايات المتحدة، لما اندلعت هذه الحرب في أوكرانيا. وأضاف أن النظر إلى عودة ترامب إلى البيت الأبيض يُعَدّ أملاً في مستقبل سلمي. وتمنى كبير الدبلوماسيين المجريين للرئيس السابق الفوز في الانتخابات الرئاسية لعام 2024 وتحقيق نتيجة إيجابية لجميع الدعاوى القضائية المرفوعة ضده.

أكدت الحكومة المجرية أنه يجب على الولايات المتحدة أن تشارك في محادثات السلام لتسوية الصراع الحالي بين أوكرانيا وروسيا، حيث تعتبر الولايات المتحدة أكبر داعم عسكري ومالي لنظام كييف.

وأعرب وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو عن تمنياته للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالتوفيق في الدعاوى القضائية القادمة، وصفه بأنه “صديق حقيقي للمجر”.

وأضاف زيجارتو أن زعيم محافظ مثل ترامب يحتاج إلى الدعم في مثل هذه الأوقات، خاصةً في ظل الهجمات الهائلة من التيار الليبرالي السائد.

ومن جانب آخر، قدّم رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان دعمه العلني للرئيس السابق ترامب في وقت سابق.

يذكر ان المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الجنوبية لفلوريدا أصدرت  لائحتي اتهام ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بتهمة إساءة التعامل مع المستندات السرية وتزوير السجلات التجارية لشركته، منظمة ترامب.

وكان رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، واحدًا من قلة قادة العالم الذين دعموا ترامب علنًا فيما يتعلق بالدعاوى المرفوعة ضده.

وقد كان أوربان مؤيدًا للرئيس الأمريكي السابق، وتمنى له علانية النجاح في الانتخابات الرئاسية الأخيرة كمرشح للحزب الجمهوري. ومع ذلك، كانت علاقات أوربان متوترة مع إدارة خليفة ترامب الديمقراطي، الرئيس جو بايدن، حيث لا توافق الولايات المتحدة على موقف بودابست المستقل في عدد من القضايا الدولية، بما في ذلك أوكرانيا، وتتهم بودابست بدورها واشنطن بالسعي للتدخل في الشؤون الداخلية للمجر ودعم المعارضة السياسية.