السيسي يؤكد علي دعم مصر لأمن واستقرار العراق

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن دعم مصر الثابت والراسخ لأمن واستقرار العراق الشقيق، وأكد على عمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وحرصه على تعزيز وتنويع أطر التعاون الثنائي المتبادل في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال التعاون الثلاثي مع الأردن.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، لرئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، الذي يزور مصر برفقة وفد حكومي رفيع المستوى، يضم نائبي رئيس الوزراء وزيرَيْ الخارجية والتخطيط، ووزراء الإسكان والتجارة والكهرباء، ومحافظ البنك المركزي، للمشاركة في أعمال اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة. حضر اللقاء رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين من الجانب المصري.

أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي، أن رئيس الوزراء العراقي أشاد بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين العراق ومصر، وأكد حرص العراق على تعزيز آليات التعاون الثنائي الراسخة مع مصر، والبناء على نتائج زيارته الأخيرة لمصر في مارس الماضي.

وأضاف المتحدث أن وتيرة الزيارات المتبادلة بين الجانبين تعكس الحرص على دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب خلال الفترة المقبلة، وتعزيز الاستفادة من القدرات والكفاءات المصرية في مختلف المجالات، خاصةً في ضوء الدور المصري البارز في تعزيز آليات العمل العربي المُشترك في مواجهة التحديات الراهنة بالمنطقة، والذي يعد نموذجاً يحتذى به في الحفاظ على الاستقرار والنهوض بالأوضاع التنموية والاقتصادية والاجتماعية.

صرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء تناول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين مصر والعراق في مختلف المجالات، وتم التركيز خاصةً على التعاون الأمني والتجاري والاستثماري وتطوير البنية التحتية.

كما تم تبادل وجهات النظر حول القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وأكد الجانبان على حرصهما على تعزيز العمل العربي المشترك والعمل على مواجهة التحديات المتعددة التي تواجه الأمة العربية في الوقت الحالي، وذلك بما يسهم في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة وتلبية آمال شعوبها.