أخبار العالماخر الاخبار

وزير الخارجية الإيطالي: تقوية العلاقات بين روما وفرنسا يخدم المصالح الثنائية

قال وزير الخارجية الإيطالي ونائب رئيس الوزراء، أنطونيو تاياني، في مؤتمر بعنوان “إيطاليا وأوروبا: التحديات بين الحرب والهجرة” في جامعة لويس جويدو كارلي في روما اليوم الاثنين، أن تعزيز الروابط بين إيطاليا وفرنسا يخدم مصالح البلدين.

ودعا تاياني إلى تنفيذ معاهدة كويرينالي التي وقعت عام 2021 لتعزيز التعاون الثنائي بين روما وباريس.

وأشار إلى أن من واجبهم تقوية العلاقات مع فرنسا، حيث يصبح في مصلحة إيطاليا وفرنسا أن تحافظ كلا الدولتها على علاقات طيبة ومتينة.

وأكد تاياني أن العلاقات الجيدة بين البلدين تعود بالفائدة على الجانبين، وأنه يجب العمل على تعزيزها. على صعيد آخر، يأتي هذا المؤتمر في إطار مناقشة التحديات التي تواجه إيطاليا وأوروبا في ظل الحرب والهجرة، والتي تشكل تحديات كبيرة على المستويين السياسي والاقتصادي في القارة الأوروبية.

أما بالنسبة لمعاهدة كويرينالي التي وُقِّعت في 26 نوفمبر 2021 بين رئيس الوزراء الإيطالي آنذاك ماريو دراجي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في روما لتعزيز التعاون الثنائي، فأكد وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني في المؤتمر أنه يجب المضي قدماً في تنفيذها.

ويأتي هذا في سياق توتر العلاقات بين إيطاليا وفرنسا في الفترة الأخيرة، حيث قام وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان بانتقاد رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني بسبب عدمج المهاجرين في إيطاليا، مما أثار انتقادات واسعة في الأوساط السياسية الإيطالية.

وقد أدى هذا التوتر إلى إلغاء وزير الخارجية الإيطالي تاياني لزيارته المقررة لباريس للقاء نظيرته الفرنسية كاترين كولونا في الرابع من مايو 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock