اخر الاخبارمال و أعمال

البنك الأهلي السعودي ينوي استرداد رأس مال بقيمة 1.3 مليار ريال

أعلن البنك الأهلي السعودي عن نية استرداد صكوك رأس مال إضافي من الفئة 1 بقيمة 1.3 مليار ريال سعودي في الخامس من يونيو المقبل، وذلك بعد صدورها في عام 2017 وفقًا للوائح البنك المركزي السعودي.

وكانت الصكوك صادرة لتكون مؤهلة كرأس مال إضافي من الفئة (1) وفقًا لمتطلبات “بازل 3” لتعزيز قاعدة رأس المال والمحافظة على استدامة نمو البنك وكفاية رأس المال. ويمكن للبنك الأهلي السعودي استرداد الصكوك في أي وقت.

ويأتي ذلك في إطار خطط البنك لزيادة رأسماله بقيمة 15.2 مليار ريال سعودي ليصل رأسمال البنك إلى 60 مليار ريال، وتمويل الزيادة من الأرباح المبقاة بواقع سهم واحد مجاني لكل 3 أسهم قائمة، والتي تمت الموافقة عليها من قبل الجمعية العامة غير العادية للبنك الأهلي السعودي.

أعلن البنك الأهلي السعودي، أكبر بنوك المملكة من حيث الأصول، عن تحقيق أرباح بلغت 18.58 مليار ريال (5.01 مليار دولار أميركي) في عام 2022، بزيادة نسبتها 47% عن توقعات المحللين، بفضل ارتفاع دخل العمليات وتراجع مخصصات خسائر الائتمان بأكثر من النصف.

وأكد البنك الأهلي السعودي أن تراجع قيمة استثماراته في “كريدي سويس” لن يؤثر بشكل كبير على كفاية رأس المال، حيث يتوقع أن يكون التأثير المحتمل على هذه النسبة حوالي 35 نقطة أساس، وأنه لا يوجد أي تأثير على أرباح البنك.

وكان البنك الأهلي السعودي أكبر مساهم في “كريدي سويس” بحصة 9.9%، وتراجعت قيمة استثماراته في البنك السويسري في مارس الماضي بنحو مليار دولار وفقًا لحسابات بلومبرغ.

يأتي هذا التحقيق لأرباح قوية للبنك الأهلي السعودي في ظل الاستمرار في تنفيذ استراتيجيتها الهادفة إلى توسيع نطاق الخدمات والمنتجات المقدمة للعملاء، وتحسين الكفاءة والتحول إلى الرقمية، وتعزيز موقع البنك في السوق المصرفية السعودية.

جيلان جبر

كاتبة صحفية عضو للمجلس المصرى. للشؤون الخارجية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock