وزارة التضامن تبدأ صرف معاشات مايو اليوم عن طريق فروع بنك ناصر الاجتماعي

تستأنف وزارة التضامن الاجتماعي اليوم الأحد صرف معاشات شهر مايو لأصحاب المعاشات والمستفيدين من فروع بنك ناصر الاجتماعي. وفي سياق متصل، حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، ضوابط تسوية المعاش، حيث يتم تسوية المعاش عن مدة الاشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وتحدد قيمة التسوية بنسبة واحدة من المعامل المناظر لسن المؤمن عليه، وفقًا للجدول الخاص بذلك، ويصل الحد الأقصى لقيمة التسوية إلى 80% من أجر أو دخل التسوية.

تنص المادة 24 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019 على أنه يتم تسوية المعاش عن مدة الاشتراك السابقة بواقع المعامل المنصوص عليها في الجدول المرفق بالقانون، ويتم حساب قيمة التسوية بنسبة واحدة من المعامل المناظر لسن المؤمن عليه، ويصل الحد الأقصى لقيمة التسوية إلى 80% من أجر التسوية.

وتقوم المادة 24 بربط المعاش بمجموع المعاشات المستحقة بما لا يزيد عن 80% من أجر التسوية الأكبر، وفي حالة انخفاض إجمالي المعاش المستحق عن 65% من أجر التسوية الأكبر، يتم رفعه إلى هذا المستوى. كما يتعين عدم تجاوز إجمالي المعاش 80% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك في تاريخ الاستحقاق.

وعند استحقاق المعاش وفقًا للبنود من 1 إلى 5 في المادة 21 من القانون، يجب أن لا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش. ويتم تحديد قيمة الحد الأدنى لأجر الاشتراك وفقًا للأحكام المنصوص عليها في القانون.