الخارجية المصرية: إجلاء أكثر من 5327 مصريًا من السودان حتى الآن

أكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن مؤسسات الدولة المصرية تعمل بجد لإجلاء المواطنين المصريين من السودان، نظرًا للصراع العسكري المسلح في البلاد. وأضاف أن خطة إجلاء المواطنين تجري بشكل مستمر وناجح، حيث تم إعادة 2648 مواطنًا، حيث كان 1365 منهم عبر الإجلاء البري و1283 عن طريق الإجلاء الجوي، يوم الخميس الماضي.

وقد أعلن السفير أبو زيد أن عدد المواطنين المصريين الذين تم إجلاؤهم من السودان وصل إلى 5327 مواطناً، حيث نفذت القوات المسلحة 9 طلعات جوية يوم الخميس لتصل إجمالي الطلعات الجوية التي تم تنفيذها إلى 23 طلعة جوية. وقدمت القوات المسلحة أيضاً مواد غذائية وإسعافية لأكثر من 1000 مواطن مصري ينتظرون الإجلاء الجوي.

 

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية المصري سامح شكري تلقى اتصالًا هاتفيًا الخميس من وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي للتشاور حول تطورات الوضع في السودان. وبدأ الوزير البريطاني الاتصال بتقديم التعازي في استشهاد مساعد الملحق الإداري في سفارة مصر في الخرطوم، مشيدًا بالدور البطولي الذي تلعبه السفارة المصرية والبعثات الدبلوماسية الأخرى في الخرطوم لإجلاء رعاياهم بأسرع وقت ممكن وبأكثر الطرق أمانًا المتاحة.

تم التأكيد في هذا الاتصال الهاتفي على أهمية الحفاظ على المؤسسات الدستورية في السودان والعمل على تعزيز الحوار وتمديد الهدنة، وتحقيق الاستقرار في البلاد. كما أشار الوزير المصري إلى أن مصر تتابع بقلق التطورات في السودان وتؤيد الجهود الدولية لإيجاد حل سياسي للأزمة. وأكد الجانبان على أهمية التعاون الوثيق والتنسيق المستمر في هذا الصدد.

في ختام اتصالهما، تفقّ الوزيران على أهمية استمرار التواصل وتبادل التقديرات بشأن تطورات الوضع في السودان، وشدّدا على ضرورة العمل بكل الجهود الممكنة لوقف نزيف الدم وتهيئة الفرصة لاستئناف الحوار في أسرع وقت ممكن.

من جهته، صرّح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الجهود المصرية لتسهيل عبور النازحين من الأراضي السودانية نتجت عنها نجاح تسهيل عبور أكثر من 16000 شخصًا من غير المصريين إلى داخل مصر حتى اليوم الخميس. وأوضح المتحدث أن أعداد العابرين من الأشقاء السودانيين تجاوزت أكثر من 14 ألف شخص، وأن عدد العابرين إلى مصر وصل إلى أكثر من 2000 شخص من 50 دولة و 6 منظمات دولية.

وفيما يستمرّ الجهد المصري على مدار الساعة في تسهيل استقبال المواطنين الفارين من الاشتباكات العسكرية في السودان، يعمل الفريق المصري على تخفيف معاناتهم وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة لهم.